كلمة الأمين العام المساعد

كلمة معالي المستشار الدكتور/ عبدالعزيز سالمان

نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية

الأمين العام المساعد لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية

أنشئ اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، إنفاذا لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع التحضيري المنعقد في القاهرة في 25-26 فبراير 1997، ثم الاجتماع التأسيسي المنعقد بالجزائر في 25-26 يونيو 1997. بهدف تعميق مفاهيم القضاء الدستوري في الوطن العربي وترسيخًا لدوره في حماية الحقوق والحريات وإعلاءً لمبدأ سيادة الدستور، وتيسيرًا لتبادل الخبرات، وإثراءً للمعارف الدستورية بين المتخصصين في القضاء الدستوري. ورغبةً في قيام تنظيمٍ عربي للمحاكم والمجالس الدستورية والهيئات المماثلة.

            وإذا كانت الرقابة على الدستورية في مقدمة الوسائل التي ابتكرها العلم الدستوري لحماية الدساتير من محاولات الاعتداء عليها فهي التي ترد السلطة التشريعية أو التنفيذية إلى حظيرة الشرعية وتحفظها من الانحراف وتحول دون تركيز السلطة في يد واحدة وفيها خير إعمال لمبدأ الفصل بين السلطات وتحقيقًا لسيادة الشعب بصورة عملية….فإن الاهتمام بهذه الرقابة أو بمن يقوم عليها من محاكم أو مجالس يكون أمرًا منطقيًا.

            فضلاً عن أنه يُعدُّ في ذاته اهتمامًا بحقوق المواطن وحرياته وتفعيلاً حقيقيًا لها، وفي الآن ذاته حمايةً للأوطان واستقرار الدول. ولقد شَرُفت بانتخابي أمينًا عامًا مساعدًا لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية من قِبَل جمعيتكم العامة الموقرة بدور الانعقاد الحادي عشر بالقاهرة عبر الفيديو كونفرانس  بتاريخ 22 مارس 2022، لمدة أربع سنوات، في سابقة هي الأولى في تاريخ هذا الاتحاد بعد أن تشعبت مهامه، لأبذل مع معالي المستشار الجليل بولس فهمي إسكندر- أمين عام الاتحاد، كل الجهد لإعلاء هذا الصرح الغالي بما يطوره تطويرًا ملحوظًا.

            وإذا كان الاتحاد –وقد تابعت نشاطه السابق باهتمام وفخر- قد أنجز الكثير، فإننا نأمل أن نحقق ماهو أكثر، خاصةً في المجالات العلمية المتنوعة التي يهتم بها الاتحاد. بما يثري النقاش ويعمق من الدراسات ما يمكن أن تستخلص منها نظريات وفلسفات دستورية عربية موحدة تسقى من ينابيع الفكر العربي الخالص.

طموحنا كبير في إنجاز الكثير من المهام في الفترة القادمة، ونتطلع إلى مزيد من التآلف والتعاون العربي العربي، ثم العربي الأجنبي، ونتطلع إلى دعمكم جميعًا في هذا الشأن.

نتطلع إلى توسعة رقعة اتحادنا العربي ليشمل المزيد من الأخوة العرب، توثيقًا لأواصر العمل العربي المشترك.

أتوجه بشكري وتقدري لحضراتكم جميعًا على ما أوليتموني من ثقةً أعتز بها كثيرًا، آملاً في مزيد من الدعم والمساندة لرفعة بلادنا وعزة شعوبنا.

أدعو الله أن يوفقنا جميعً ويسدد خطانا والله ولي ذلك.

المستشارالدكتور/ عبد العزيز سالمان

 نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية

الأمين العام المساعد لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية