كلمة الأمين العام

كلمة معالي المستشار/ سعيد مرعي عمرو

أمين عام اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية

نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية

 الحمد لله أحكم العادلين وأعدل الحاكمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وسيد الخلق أجمعين.

لقد شَرُفت بانتخابي أمينًا عامًا لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية من قِبَل الجمعية العامة للاتحاد بدور الانعقاد العاشر وذلك باجتماعها بالقاهرة يوم 24 أبريل 2018 لمدة أربع سنوات.

وفي هذا المقام؛ لا يسعني إلا أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية العربية أعضاء الاتحاد. كما أتوجه بالتقدير للأمين العام السابق للاتحاد معالي المستشار الدكتور/ حنفي علي جبالي-النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية. راجيًا من المولى عز وجل أن يوفقني للسير على نهجه استكمالاً لمسيرة النجاح التي حققها الرعيل الأول الذي سَطَر تاريخ هذا الاتحاد بأمجاده، فكانوا ومازالوا قممًا عاليةً وصروحًا شامخة.

لقد تابعت، بكل الفخر والاهتمام، نشاط الاتحاد الذي أتمّ عامه العشرين ويضم خمس عشرة دولة عربية تهتم بالرقابة الدستورية لكونها ضمانةً أكيدةً للشرعية الدستورية، وقوةً دافعةً لها تستند على دعائم الحق والعدل في سبيل حماية حقوق المواطن وحرياته، وهذا من شأنه أن يلقي على جهات الرقابة الدستورية في بلداننا العربية مهام جسيمة تُؤَمِّن للمواطن كرامته وتحفظ له حريته كي يظل الانتماء إلى الوطن دافعًا للوفاء والعطاء، فالرقابة على دستورية القوانين هي رقابة متوازنة لا تميل كفتها في اتجاه دون آخر ولكنها تنتصفُ لأحكام الدستور.

فضلاً عن الدور الفاعل للاتحاد في تعميق مفاهيم القضاء الدستوري وتحديد مضامين الحقوق والحريات العامة وترسيخ دوره في حمايتها، وتوثيق العلاقات مع المنظمات الدولية المماثلة، وتبادل الأحكام والقرارات والمبادئ الدستورية، وحضور المؤتمرات التي تثريها المناقشات وأحدث الأبحاث والتعليقات على الأحكام والقرارات الصادرة من المحاكم والمجالس الدستورية أعضاء الاتحاد، بما يعمل على نشر التجارب والمبادئ القضائية بين المحاكم والمجالس الدستورية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وإذ أشكر لكم ما أوليتموني من ثقة، فإنني أتطلع لمزيدٍ من دعمكم ومساندتكم رغبةً في تعزيز عُرَى التعاون بين اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية والهيئات المماثلة.

ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتمنى لكم التوفيق والنجاح وتضافر الجهود البناءة لخدمة القضاء الدستوري في الوطن العربي والارتقاء به، مع صادق الوعود لبذل المزيد من الجهد من أجل رفعة شأن منظماتنا الدستورية والتمكين لها.

وفي الختام، فإنني أدعوا الله عز وجلّ أن يبارك لنا في مجهوداتنا وأن يكلل أعمالنا بالنجاح والتوفيق.

   والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المستشار

سعيد مرعي عمرو

نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا

الأمين العام للاتحاد